علي غير العادة تنشط الفضائيات العربية في رمضان ، لكن اتجاهان يظلان هما المسيطران بلا منافس علي معظم أنشطة تلك الفضائيات ، أولهما المسلسلات الدرامية ( وعذراً لاستخدام مصطلح الدراما فالدراما كمصطلح أدبي أرقي من أن نربطها قسراً بتلك المسلسلات الهزيلة التي تستخف – وبنيةٍ مبيتةٍ – بعقليات المشاهدين وتقدم خدمة أكثر من رائعة !! ألا و هي تسطيح كل قضايانا وابتذالها !!!! وأهم من هذا كله تكريس البلاهة والتخلف في مجتمعاتنا العربية ..

أما الاتجاه الآخر والذي لا يقل خطورة في الأنشطة التلفزيونية الرمضانية فهو برامج المطبخ ( غالباً لا أحب التلفزيون وأعتبره اختراعاً غبياً علي الأقل عربياً ، مرة من المرات أسعدني حظي وتابعت برنامج شهير للشيف أسامة " أطيب مع أسامة "، كان الموقف اضطرارياً أستطيع أن أدعي ذلك ، المهم ما جعلني بالفعل أشهق شهقة لحظها الجميع : يا الهي كل هذي دهون .. كل هذي سعرات حرارية !!!!!!! الأدهى أن كل وجبة مدججة بالدهون يتبعها حلو !!! أي من كارثة لكارثة

أي جسد يحتمل كل هذا !!!!!!!!! وأهم من هذا كان السؤال : كم يلزمنا من مجهود لنحرق تلك السعرات الحرارية ... أنا طبعاً لا ألوم الشيف أسامة فمن حقه أن يقدم ما يحلو له ، لكن من حق الناس أيضا أن تعرف كم وراء تلك الأكلات من مشاكل صحية ..

بعد تلك الصدفة قررت أن أخصص يوماً كاملاً لمتابعة تلك النوعية من البرامج في الفضائيات ، فكانت الكارثة !!! فما قدمه الشيف أسامة متواضع بحق قياساً بتلك الموائد المرعبة التي شهدنها ..

بالفعل كارثة حقيقية ، إسراف مفرط ، والجميع يتفق حول هدف واحد هو " التزغيط " وهو تعبير أستعيره من الريفيات المصريات حين يقمن بحشو معدة ذكر البط بوضعه تحت القدم وحشو معدته قسراً بالطعام ثم ربط عنقه بقطعة قماش غير محبوكة حني لا يلفظ ذلك الطعام ، كل هذا لتسمينه تمهيداً لذبحه ، هذا بالضبط ما لاحظته ، وتلك كارثة بكل المقاييس ..

نعم صادفت برنامجاً هنا وبرنامج هناك عن الطعام الصحي ، لكنها برامج هزيلة لا تحظي بشعبية ، لا لسبب سوي أن الذين يقدمونها أساسا ً غير مقتنعين بما يقدمونه من ناحية ، ومن ناحية أخري يبدو ما يقدمونه وكأنه عقاب وليس طعام بالفعل !!!!!!!!!

كل هذا وغيره يدعوني لأن أقترح ذلك الاقتراح : لماذا لا ننوه تنويها ولو صغيراً عن خطورة الكولسترول والدهون علي الصحة ، إشارة لن تشغل حيز كبير من مساحة الشاشة لكن دورها سيكون مهماً علي الأقل لتنبيه الناس وتنشيط ذاكرتهم .. فالدهون والكولسترول لا يقل خطورة عن التدخين ، فإذا كانت السلطات الصحية تلزم شركات إنتاج التبغ بوضع ذلك التحذير " التدخين مضر بالصحة " فلماذا لا يكون هناك في كل تلك البرامج تنويه أو تحذير مشابه " الكولسترول مضر بالصحة " ولماذا لا يوضع علي عبوات السكر وكل ما من شأنه رفع نسبة الكولسترول .. لعل وعسي

أشرف العناني

باحث حر في طب الأعشاب

عودة لارتباطات حملتنا ضد السمنة المفرط

1 Comment:

  1. أشرف العناني said...
    نعدكم بتقديم الجديد علي الدوام

Post a Comment



رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية

Blogger Template by Blogcrowds