هل من الممكن أن يكون للأعشاب الطبية دور تلعبه في مجال مكافحة البدانة بشكل عام ، والسمنة المفرطة بشكل خاص ؟؟؟؟ ، الإجابة الموضوعية هي نعم ، ولو كان للبعض تحفظات علي دور الأعشاب سواء في مجال التخسيس أو في أي مجال آخر فان هذه التحفظات معظمها يصب في خانة الممارسات العشوائية للكثير ممن يدعون وبواسطة الأعشاب الطبية الإتيان بالمعجزات الخارقة من جهة ، والتهويل من جهة أخري .

وأنا متفق تماماً مع هذا الرأي ، لكنني في المقابل لست سعيداً بما يروج له البعض من أفكار مفادها أن الأعشاب الطبية باب مفتوح للدجل ليس أكثر ، فالأعشاب الطبية هي أصل الطب الإنساني ، وهي ثقافة إنسانية راقية هي في الأساس محصلة خبرات إنسانية لا يمكن حصرها ، وليس في استطاعتي ولا في استطاعة أي مخلوق آخر محوها هكذا بمجرد الهجوم الغير منهجي عليها .

إذن لا التهويل وإعطاء الأعشاب أكبر من حجمها ولا الترهيب المطلق من مخاطر الأعشاب ، كلاهما لا يمكن أن يقدما لنا أي عون ، والصحيح هو أن نلتمس الدور الموضوعي الذي من الممكن أن تقدمه لنا الأعشاب ، وفيما يخص موضوعنا – أعني علاقة الأعشاب بالسمنة – تاريخياً وفي طب الأعشاب القديم لا يوجد تقريباً معلومات ملفتة عن علاج السمنة ، وغالب العلاجات في تلك المراجع القديمة – كما سبق وأشرت في مقال سابق – هو عن النحافة ، أو ماكانوا يتفقوا علي تسميته بالتسمين أو السمنة

التفاصيل الكاملة للمقال من هنا

2 Comments:

  1. غير معرف said...
    لما لا تعرضون كل الموضوع هنا
    في المدونة
    أعشاب أون لاين said...
    أهلا بك أولا
    وبالنسبة لعرض الموضوع كله هنا
    فذلك صعب
    نظراً لطول الموضوع
    مع ذلك رابط الموضوع موجود
    ثم أن الموقع والمدونة كلاهما كيان
    واحد
    أكرر أهلا بك

Post a Comment



رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية

Blogger Template by Blogcrowds